تحتاج أجسامنا و بشكل يومي
الى الفيتامينات و الأملاح و المعادن
و من المعادن المهمة و التي يعاني من نقصها الكثير من الكويتيين
بسبب فقر الأغذية التي نتناولها.
و للعلم فإن أجسامنا لا تنتج هذا المعدن و تعتمد أعتماد كلي على ما
نأكله من مأكولات للحصول عليها .

هذا المعدن يسمى الكروميوم

و هوموجود بالأغذية التالية :
  1. المشروم .
  2. الأجبان .
  3. الخبز الأسمر .
  4. البصل .
  5. الخس .
  6. الطماطم
ومن أعراض نقص الكروميوم بالجسم و التي تحدث عادة عند الأشخاص الذين يعانون من ضغوط نفسية :
  • الشعور المتكرر بالجوع .
  • برودة اليدين .
  • الشعور بالنعاس بالنهار .
  • الأدمان على الحلويات .
  • كثرة العطش .
  • كثرة التبول .
و للكروميم فوائد عظيمة و منها :
  • الوقاية من مرض السكري .
  • الوقاية و علاج ارتفاع ضغط الدم .
  • تقليل الكلسترول الضار و زيادة الكلسترول النافع .
  • الوقاية من الجلطات القلبية و الدماغية .
  • يساعد بالتخلص من الدهون و السمنة و يزيد من كتلة العضلات بالجسم .
  • يساعد بعلاج الصدفية و حب الشباب .
و للعلم الكروميوم متوفر على هيئة حبوب بجرعة 200 ميكروجرام باليوم .

وسؤال د. بومشاري : هل تعرف ما المقصود بالمأكولات العضوية (Organic food) ؟

Posted by Dr Aref Alabbasi الاثنين، 8 فبراير، 2010

12 comments

  1. تيماء Says:
  2. المأكولات العضوية هي الخضروات والفواكة والحيوانات التي تتربى في بيئة طبيعية وتأكل أطعة طبيعية بعيدا عن اي اضافات كميائية

     
  3. جبريت Says:
  4. انا من الناس كل يوم حيلي بالبصل بسفر ولا بالكويت ما استغني عنه بعد تجربه حبيت اشوف مدى صحتها

    المثل يقول ديرةٍ توصلها اكل من بصلها

    وفعلا ما اكلت من البصل كله طايح مريض لما عاد بكل سفره اكل بصل لا مرض ولا هم يحزنون

     
  5. بوطلال Says:
  6. يعطيك العافيه دختر
    شرايك بالمكملات فيتامين ومعادن ؟
    وهذا واحد هابين فيه الربع شرايك فيه
    http://www.bodybuilding.com/store/opt/men.html

     
  7. مـي Says:
  8. أعتقد المأكولات الطبيعية هي اللي يكون فيها السماد طبيعي ومايرشونها مبيدات ضارة ...

     
  9. تيماء
    صح وهي مفيدة جدا و تجدينها بمعظم الجمعيات الأوربية و الأمريكية و اسعارها اغلى قليلا من المأكولات غير العضوية

     
  10. جبريت
    البصل مفيد و لكن ليس لهذه الدرجة!!

     
  11. بوطلال
    ما انصحك بتناوله و خصوصا بانه يحتوي على الكثير جدا من الفيتامينات و الأملاح و الأنزيمات و الفواكة ... و قد تكون مصاب بحساسية لأحدهم من غير ان تعرف

     
  12. مـي
    اتمنى ان نجدها بجمعياتنا التعاونية

     
  13. Engineer A Says:
  14. يعطيك الف عافية دكتور والله يجزاك خير على هالمعلومات الطيبة

    ارد واقول مدونة رائعة!

    كل التقدير

     
  15. العضويه مثل ماقالو الي سبقوني اتكون في بيئه طبيعيه من غير اضافات او تدخل الانسان في صبغاتها او احجامها

    دكتور اصلا انا عايشه على مالتي فيتامين ..هديته سنه ونص صارفيني نقص باشياء وايد ومنها البوتاسيوم
    احس الاكل ماراح يزودنا بالفيتامينات المطلوبه ..اكلنا كله مثلج او مصنع او مامنه فايده

     
  16. Engineer A
    شكرا و تواصلكم عبر تعليقاتكم يزيدني حماس و يدفعني للأستمرار

     
  17. جاردينيا 2000
    اكلن صاير طعم حلو ولكن بدون فايدة

     

Subscribe here