الكمبيوتر و الموبايل
من الوسائل العصريه التي افادتنا كثيرا
و فعلا هم من معجزات القرن الحادي و العشرين
و مثل ما يقول المثل المصري ( الحلو ما يكملش )
و السبب باننا لم نستخدمهم استخدام عادي انما ادمنا عليهم
وذلك سبب لنا الكثير من المشاكل كالصداع و آلام الكتفيين و الرسغ (اليدين )
وكذلك تأثبرهم السلبي على النظر و هذا موضوعنا اليوم
فاستخدام الكمبيوتر بالدوام و البيت و الكوفي شوب و ...
ولساعات طويله و بشكل يومي يرهق و يضعف النظر

و الوسائل التاليه تقلل و تخفف من مشاكل النظر و خصوصا جفاف العين الذي يسبب
احمرار العين و زيادة التدميع وزغللة العينين و الشعور بوجود رمل بالعين :
  • قم بفحص نظرك مره واحده سنويا .
  • عدل الأضاءه بالغرفة و ذلك بتخفيف اضاءة غرفة المكتب الى النصف و تسكير الستاره للتخلص من شعاع الشمس المباشر على الكمبيوتر .
  • خفف الوميض الصادر من شاشة الكمبيوتر و ذلك بوضع شاشة خاصه لذلك فوق شاشة الكمبيوتر او بالطلب من اخصائي نظارتك الطبيه باختيار عدسه ضد الوميض .
  • قرقش مخباتك و غير الشاشه القديمه لكمبيوترك بشاشه ال سي دي جديده .
  • اضبط بياض ووضوح الشاشه بما يناسب و يريح نظرك .
  • كبر من حجم الخط المكتوب على الشاشه و اختر الخط الأسود و الخلفيه البيضاء .
  • حاول ان ترمش كثيرا فاغلب الناس تقل عندهم مرات الرمش عند التحديق بالكمبيوتر مما يسبب الجفاف .
  • مرن نظرك و ذلك عن طريق التحديق لأبعد شىء بالغرفة لمدة 30 ثانيه و بعد كل نصف ساعه من استخدام الكمبيوتر .
  • اطبع التقارير الطويله على الورق و اقرأها بدلا من قراءتها مباشرة على الكمبيوتر .
  • خذ فترات من الراحة و ذلك بمعدل 5 دقائق لكل ساعه تقضيها مع الكمبيوتر .
  • لا توجه اضاءة الأباجوره الموجوده على مكتبك نحو الشاشة او نحو عينيك .
  • و اخيرا يمكنك شراء نظاره جديده خاصه لإستخدام الكمبيوتر و تصلح للذين لا يلبسون نظارات طبيه .
و سؤال د. بومشاري : كم ساعه تستخدم الكمبيوتر يوميا ، و هل سبب لك ذلك مشاكل صحيه ؟؟

Posted by Dr Aref Alabbasi الاثنين، 28 ديسمبر، 2009

8 comments

  1. إستخدامي للكمبيوتر والنت موسمي, يعني أستخدمهم لفترة وبعدين آخذ راحة وبيات شتوي لأشهر, اللهم الا ساعات ابي اسوي تجربة معينة بالجهاز أو لبرنامج معين

    هذا لاني ما أحب أربط نفسي باي شغلة مهما كانت وأخليها جزء أساسي من حياتي

    وبالدوام إستخدامي للجهاز قليل جدا وللضرورة فقط لأن عملي مو مرتبط بالكمبيوتر

    عندي ضعف نظر بسيط جدا جدا وما احتاج فيه لنظارة (هذا كلام دكتورة العيون قبل كم سنة), تصدق إني أقدر أقرا كل الحروف (بوضوح) اللي باللوحة مالت فحص النظر, حتى أخر سطر!

    أنا متعود إني أقطّر عسل طبيعي بعيوني من سنين, مع شوية تمرينات للعين

    بس مع التقدم بالعمر أكيد راح أحتاج بيوم من الايام لنظارة

     
  2. kal ho na ho Says:
  3. دكتور أنا ألبس نظارة شمسية لما أقعد على اللاب توب .. من دون مبالغة!
    حتى وإن كانت الدار ظلمة ومو شابة الليتات!

    دكتور هل صحيح إن كثرة الجلوس على شاشة الكمبيوتر علاوة على إرهاقها للعين أيضا تسبب ظهور التجاعيد حولها وانتفاخها ؟

    الله لا يهينك ..

    ودمتم

     
  4. هذي تمارين بسيطة للعين

    Link

    it's an adobe flash file, just execute it

    آنا استخدم تمارين مشابهة, لكن تماريني صعبة شوي وتسبب الصداع بالبداية, تعلمتها أيام ما كنت مطيّح بشغلات اليوغا والتأمل (هالحجي كان بفترة ما قبل ظهور النفط)

    :)

     
  5. حسـّون الملعـون
    العسل بالعين ما عندي خبره فيه و لكن الموقع الذي بعثته لتمارين العين ممتاز انصح الجميع بتجربته .
    الموقع هو http://www.eyetrainer.org/download.html

     
  6. kal ho na ho
    صح الأرهاق المزمن ممكن يسبب تجاعيد وانصحك بشراء نظارة الكمبيوتر
    Anti-Glare Computer Glasses

     
  7. آنا سويت ليزك عيني .. جدا مرتاحه بسس العيب الوحيد إن العين أصابها جفاف وما استغني عن القطرة المرطبة ولا أقدر البس اللينسس

    بس مستغربه ان الدكتور قال لي في اول الايام اشوف التلفزيون اكثر علشان تقوى نظري :؟

    يعطيك اعافيه دكتور

     
  8. e3mar Dora Says:
  9. الرياض
    الرياض
    الرياض
    الرياض
    الرياض
    الرياض
    الرياض
    الرياض
    الرياض
    الرياض
    الرياض
    الرياض
    الرياض
    الرياض
    الرياض
    الرياض
    الرياض
    الرياض
    الرياض
    الرياض
    الرياض
    الرياض
    الرياض
    الرياض
    الرياض
    الرياض
    الرياض
    الرياض
    الرياض
    الرياض
    الرياض

     
  10. e3mar Dora Says:
  11. الرياض
    الرياض
    الرياض
    الرياض
    الرياض
    الرياض
    الرياض
    الرياض
    الرياض

     

Subscribe here