يحدث البوفهاق نتيجة لتقلص مفاجىء بالحجاب الحاجز.
والحجاب الحاجز عبارة عن غشاء سميك يقع أسفل
الرئتين ويفصل منطقة الصدر عن منطقة البطن في الجسم.
و مثلما أختلف العرب في أن يتوحدوا أختلفوا كذلك في
ايجاد اسم موحد للبوفهاق . فالبعض يسميه حازوقة أو زوءطة
او غيرها من المسميات المضحكة.

و من أسباب حدوث البوفهاق لفترة بسيطة:
  1. انتفاخ المعدة من الأكل أو الحليب كما يحدث عند الأطفال الرضع.
  2. التدخين.
  3. الأنفعالات النفسية كالتوتر أو الفرح المفاجىء .
وقد يطول حدوث البوفهاق و يستمر لشهور لأسباب مرضية منها:
  1. حدوث فتق بالحجاب الحاجز.
  2. ارتجاع بالمريء.
  3. أورام بالحجاب الحاجز.
و للتخلص من البوفهاق بإمكانك تجربة أحد الوسائل
التالية و لكن للأسف لم أتمكن من إيجاد بحث علمي يؤكد فاعليتها
و لكن مثلما يقول المثل " إسأل مجرب و لا تسأل د. بو مشاري"
  1. تنفس لدقائق في كيس ورقي.
  2. اوقف تنفسك لمدة دقيقة واحدة.
  3. أكل معلقة من السكر.
  4. مص ليمونة حامضة.
  5. شرب كوب ماء بمصاص مع تسكير الأذنين بإصبعيك.
  6. سحب لسانك للخارج بيدك.
و سؤال طبيبك: هل جربت طرق أخرى للتخلص من البوفهاق؟

Posted by Aref Alabbasi الأربعاء، 16 سبتمبر، 2009

31 comments

  1. C'est La Vie Says:
  2. لا والله ما جربت انطره ليما يروح بروحه
    بس يسبب احراج اذا طول

     
  3. we've learned in first aid classes not to drink water if we have hiccup :)

     
  4. C'est La Vie
    99% من البوفهاق يستمرلدقائق و يختفي لوحده

     
  5. غير معرف
    maybe

     
  6. السلام..

    اول امس صار فيني لو بحزة الطلعه من الدوام بعز الزحمه..

    العاده لي صار فيني اشوف في حركات غريبه تصير مره من خدامة اختي ومره رفيجتي واختي انه يخرعوني ..

    ذكرت الاشخاص بس اوضح انه ع مختلفين بس اتفقوا على نفس الفكره..

    اما اسبابه فجاء تعبت ولما صرت زينه صار فيني ..

    مشكور..

     
  7. *Being One Says:
  8. عاد صج مو حلوو لما يصير فيك بمكان عام احرراج
    بس انا مره جربت خررعت شخص كان فيه
    و صج و الله راح عنه عاد مادري هل كانت صدفه او بسبب الخرعه
    الله اعلم

     
  9. عن طريق التخروعة ،،

    إذا حاشتني مجرج إن أحد يتغافلني ويخرعني تروح عني ...

     
  10. الله يا دكتور الطريقة المثلى الناجحة بالنسبة لي إني

    آخذ شهيق عميق و أحبس ، و فوقه أشرب ماي بعدد سبع يقمات ، و أترك الزفير بعدين عند انقطاع النفس

    و إذا ما فيه ماي ، آخذ شهيق عميق و أحبس لين أحس بالاختناق و أترك الزفير ، و أكررها مرتين أو ثلاث إذا ما ضبطت

    تحياتي لك على مشاركة بالمدونين بمعلوماتك اللطيفة

     
  11. رورو الشخبوطه
    المشكلة صعب الواحد ايخاف اذا عرف انها غشمره

     
  12. *Being One
    اعتقد صدفه

     
  13. نون النساء
    الظاهر الكل مصر على التخروعه

     
  14. بروفسور حمادو
    مشكور على الزيارة و النصيحة

     
  15. انا اشرب ماي و انا بوضع الركوع
    يا ان من القلاص و انا راكعة
    او ان اشرب ماب و اركع بعدين ابلعه

    وحدة بوحدة :D

     
  16. غير معرف
    ومنكم نستفيد

     
  17. k-alanzi Says:
  18. د.بومشاري

    آنا جربت كل اللي حطيتهم وظليت اناهق

    لكن جربت طريقة استحدثتها وآنا صغيرة

    امسك قلاص وحط براطمك على الطرف البعيد عنك واركع واشرب الماي

    ولا تنسى تحرك القلاص عشان يميل ناحيتك ويوصلك الماي

    وكانت ناجحة مية بالمية وكل عايلتنا علمتهم عليها والكل يستخدمها وزي اللوز

    لدرجة صرت ما أشيل هم

     
  19. k-alanzi
    أعتقد انها فعلا طريقة ناجحة

     
  20. فى هاى المشكله بالدات ازوطة الى تعلمته فى حياتى لا يغنى عن طب جدتى احيانا بتصير مع ابنى اتعلمون مادا اعمل معه حتى يرتاح
    اوخوفه اجعله يفكر بالخوف على انى زعلان منه وبدون لاشعور الزوطه بتروح منه والله عن تجربه المهم عملية التخويف له او للشخص الى بتصير معه الزوطه يجب ان شعر وكانه الموضوع خطير وانه ارتكب شئ سيعاقب عليه ختاما تقبلو تحياتى مع تمنيات للجميع بصحة وعافيه -حسن عبد السلام فلسطين غزه

     
  21. حسن عبد السلام
    حرام عليك الزؤوطه كثير أهون من تخريعك لإبنك :)

     
  22. انا تخلصت من البوفهاق بطريقه سهله جدا جدا وهي التمارين الصينيه
    أو شد عضلاتك وخلاص تروح بس هذا اذا كان عندكم عضلات كثييييييرات مثلي

    مع تحيات ابو عضلات مليان

     
  23. انا جربت هالطرق نفعت سالفة الليمونه

     
  24. انا احبس نفسي بس

     
  25. Unknown Says:
  26. انا جربت أخذ نفس طويل وشوي شوي اطلعا

     
  27. Unknown Says:
  28. انا جربت أخذ نفس طويل وشوي شوي اطلعا

     
  29. عماني Says:
  30. انا الحين جربت اشرب ماي في وضع الركوع وراح الحمد لله ، مشكورين

     
  31. يستمر معاي اكثر من يومين وجربت كل الطرق حتى الادويه منها الحقن والاقراص

     
  32. انا من امس لليوم فيني
    وجربت كل شي ولا راحت

     
  33. Meme Says:
  34. انا تيني حازوقه بعد ما أتمرن على كارديو. بسرعة ٥ أو ٦ ل نص ساعه و ما توقف طول الليل و يوم اللي ما اركض فيه ما فيني شي

     
  35. Salm Sloom Says:
  36. انا جربت أخذ نفس طويل وشوي شوي اطلعا

     
  37. فيني بوفهاق قبل ساعتين بيروح وبيرجع ودخلت قريت اخر نقطه تمسك لسانك ب ايديك اسحبه لخارج ..بجد سبحان الله وقف علي طول مشكورين جدا

     
  38. جربت كل شي ما مشي الحال ، جربت الشهيق و الزفير ممتاز ������������

     
  39. صراحة جربت سحب اللسان للخارج راحت على طول

     

Subscribe here

Twitter Updates 2.2.1: FeedWitter

اسأل د. عارف